Friday 27 February 2009

طالب في الغربة



أول ما ابتدأت المشوار الميداني حسيت بذيج الصعوبة , مرضى تحت ايدك لازم تعالجهم , دكتور فوق راسك يراقبك بكل صغيرة و كبيرة , استشاري يمر عليك و يعطيك ذيج النظرة , و لغة مو لغتك تعال تفاهم فيها مع المريض خاصة بعد لما ييك واحد لهجته ما تنفهم , و انت ( اللي هو أنا ) ما تسوى عليك ترجف و اقول أنا شبلشني بها التخصص 00

هذي بس البداية , لكن الحين يا سلام تشتغل و انت تضحك و مرتاح وتحس الدوام وناسة ( تدرون توني طالب و للحين مانكديت بالشغل ) , المرضى اللي يطبون علينا أشكال و انواع , تذكرون مسلسل الناس أجناس حق داوود حسين و عبالرحمن العقل , بكل حلقة قصة و كاركتر عجيب , المرضى اللي عندنا بعضهم شخصيات عجيبة 000

احدى العيادات قي منطقة ابردين ياني مريض يحتاج جيك اب على اساس ان اول موعد له في العيادة , سألته اذا عنده حساسية أو ألم من اسنان معينة جاوبني لأ , سألته اذا يعاني من اي مرض أو ياخذ ادوية معينة جاوبني بعد لأ , بعدها سألته عن شغلات متعلقة بالاسنان وعادة أول سؤال نوجه للمريض جم مرة تفرش أسنانك باليوم ؟ , الحبيب و بكل ثقة جابني أنا صار لي 25 سنة مو مفرش أسناني ( علامة تعجب شكبرها طلعت فوق راسي ) أنا قلت بعد ما يحتاج أسأله اذا تستخدم خيط أو غسول اذا هذا الفرشة نسى شكلها شلون بالباجي , عموما الحين بجيك و افحص أسنانه , هو فتح حلجه و لا طبقة جير مغطية الاسنان كلها, الحبيب باني بنيان فوق أسنانه , انا اول شي بديت بالتنظيف علشان نشيل الجير ( استخدمنا التظيف الكهربائي ) , مسكينة الممرضة اللي تساعدني ملت و انا ايدي طاحت و انا احك بها الجير و صعب انك تنظفه , بالنهاية قدرت انظف اجزاء بس الباجي و حياتك ما يتكسرون , هني الدكتور قال لي و قف و احجز حق المريض موعد ثاني انا هني حسيت بالفرج , المهم أخذت المريض عشان أحجز له موعد و انا ماشي معاه قال احس اسناني صارت نظيفة و صحية ( هذا و احنا ما شلنا كل الجير و لا لما نخلص العلاج كامل شبي يقول ) !!00

مو قف ثاني اعجب و اغرب , احنا دايما ننصح مرضانا باستخدام معجون الاسنان المحتوي على مادة الفلورايد ( لانها المادة الفعالة في منع تسوس الاسنان ) واغلبها الحين فيها فلورايد , هالمرة الحبيب اللي ياني سألته شنو نوع المعجون اللي تستخدمه جاوبني معجون اعشاب طبيعية , فرديت عليه يحتوي على الفلورايد , هني ثارت الثائرة , و سكتني وقال أنت مقتنع بالفلورايد ؟ 00 جاوبته بناء على الدراسات والابحاث والتجارب على هالمادة واثرها الايجابي في منع و تقليل تسوس الاسنان اي نعم انا مقتنع فيها , قال لأ انتو غلطانين هذي مادة سامة استخدمها الالمان في الحرب العالمية مع الفوسفور كسلاح لتضعيف العقول و اصابتها بالجنون و انتو هني تستخدمونها على المرضى اناهني قلت اوووه هذا طلع بطل زمانه وشريف روما , عموما ً انا ابتسمت بو يهه و قلتله عن دراسة فعلية سووها العلماء و شافوا اثرها في تقليل التسوس , بو الشباب ماقنتع وقالي انت ما تعرف شي! 0
بس سألني , اسناني وايد متسوسة مع اني افرش ترا شالسبب ؟ ( الحبيب مو مقتنع بالفلورايد و يبي اسنانه صحية و بيضة بله وين اصرفها انا !) 00

موقف ثالث كان مع مريضة تحتاج طقم اسنان , العلاج شوية يطول لان لازم تاخذ قالب و بعدين تصنع واكس وتجربه عشان تشوف طريقة انطباق الاسنان و بعدها قالب ثاني و تجريب طقم اسنان مصنوع من و اكس واخرها الطقم النهائي , مسكينة اهي متأذية لان ماعندها اسنان و ودها تاكل وايد وجبات , الحمدلله مشينا بالخطوات كلها تمام التمام ليما وصلنا الى اخر موعد اللي فيه راح نجرب الطقم النهائي و نعطيه المريض , هذاك اليوم يبت المريضة , و اول ما قعدت على الكرسي جان تطلع من جنطتها تفاح و تحطه على الطاولة , بديهيا ً انا سألته تفاح حق شنو ؟ قالت بس مليت و انا انطر ابي اكل تفاح مثل الناس ابي اعض بأسناني انا ضحكت و قلتلها حاضر على امرج , الحمدلله جربنا الطقم النهائي و ضبط حزته اهي قالت الحين اقدر اكل التفاح
سوينا لها مراجعة الاسبوع اللي بعده و هي ياية الابتسامة شاقة الويه و كاشخة ولا بايبتلي سوالف حلويات و جيز كيك قالت هذا لك تستاهل ( طبعا اللي بالعيادة يشوفون و يخزون انا بعد نفخت بنفسي و ما صدقت!00 )

هذي بعض المواقف وغيرها كثير , انا ماكنت اقصد من ورا هذي الموالقف الاستهزاء و التمصخر لا حشا بس حبيت اصور لكم احنا تعترضنا مواقف و حالات متعددة منها المضحكة و منها المحزنة( خاصة لما ييك المريض بألم وويه متفوخ ) , ومنها الصعب وذاك السهل الحلو انك تتعامل مع طبيعة هالبشر و لازم يكون عندك ضمير في شغلك هذي ارواح ناس وبشر لازم تكون مخلص حق ربك في علاج هالناس و تخفيف مأساتهم و مايكون عندك تفريق بين فلان و علان الناس أجناس و لازم تعامل الجميع على حسب أجناسهم
الحمدلله على الوازع اللي في نفسي وهذا اللي محببني بطب الاسنان
تشجعت في كتابة هذا الموضوع عندما قرأت مدونة الاستاذة سيدة التنبيب , فشكرا ً لك يا سيدة

الصورة- التقطت فبراير 2009
Model : my Flatmate Mohammed Al saraf

33 comments:

Salah said...

موفق ان شاء الله

وسلم على الفلات ميت

:)

TruTh said...

loooooooooooooooooooooooooooool

عاد 25 سنة الله يهداه امبيه ماني مستوعبة والله !!!!!!!!!!
:P

وحدي استانست على المريضة ام التفاحة على سالفة انها يابت لك حلويات عقب ما حطيت لها الطقم ،مبين عليها وايد حليوة يحليلها :)

بصراحة البوست ممتع بكل تفاصيله يعطيك الف عافية و تسلم ايدك و عسى الله يوفقك في شغلك
^_^

Unknown said...

موفق انشالله

بس جم سؤال ...

صج الفرشه سوفت احسن؟؟
شنو احسن معجون اسنان ؟؟

:)

Ahmed.K.A said...

مقال جداً جميل ..

و هنيئاً لك التعامل مع بني آدم و مساعدتهم ..

جميل هو الإتجاه الذي اخترته لحياتك ..

أتمنى لك كل التوفيق صديقي :)

حسين said...

يعطيك العافية يا بوعلوة ..

وموفق ان شاءالله ...

عطنا بعد جم موقف في المواضيع الياية ..


مواقف حلوة .. :)



عيل انت لو بتعالج بوالصيح شبتسوي =p ..


بانتظار يوم الردة اللي ما وراها ردة بعد :D ..



موفق يا رب

m.alsayahi said...
This comment has been removed by the author.
m.alsayahi said...

عاد انا ناطرك ترد الكويت

مو باجر لما ترد تقولي ( انت ايراني و ما يصير اعالجك )

اول ما ترد اتضبطلي التركيب الي شق حلجي شق


بانتظارك خيو :)

Small River said...

الحلو في مجال الطب إن الدكتور يتعامل مع أشكال وألوان من الناس ويتعرف على بعض أسرارهم، فتتكون لديه خبرة في التعامل نتيجة الاحتكاك بالناس ومعرفة طبائعهم وظروفهم

بوست رائع يا دكتور
بالتوفيق إن شاء الله

سيدة التنبيب said...

السلام عليكم :
أشكر لك تفاعلك مع موضوعي حول الطرائف
و ممارسة طب الأسنان أيضا
لا تخلو من القصص المختلفة ..

موضوعك ممتع و صغته بطريقة سلسة ..

بالتوفيق وإن شاء الله نراكم قريبا في الكويت بعد التخرج

Manal said...

مساء الخير
:)

ربنا حافظكم

انت والمودل الي بالصورة


:)

ما شاء الهه صورة ممتازة

اما بالنسبة للدراسة والغربة

فانها تعلم وتكون الشخصية

ونتمنى لكم التوفيق
:)

Dr. Ali Maarafi said...

salah
اجمعين يارب

سلامك و اصل يابومهدي

Truth
هذا اللي قالي ياه انا مثلج انصدمت بس لما فحصت اسنانه صدقت السالفة
المريضة ام التفاحة صج كانت حبوبة , وياكثر ما كانت تطفرني و انا اعالجها

الله يسمع منج تسلمين علادعاء

Dr. Ali Maarafi said...

Don't woory , Be happy
اجمعين يارب

الفرشات ثلاث انواع
soft , medium , hard
دايما احنا نوصي بالميديوم لان السوفت ماراح تكون مؤثر بتنظيف البلاك و الهارد ممكن تأذي اللثة و تسبب احتكاك و تآكل الاسنان

بالنسبة حق المعجون
اي معجون يحتوي على الفلورايد اهو الانسب لان الفلورايد هي المادة الفعالة في منع التسوس , واغلب الانواع هالايام فيها فلورايد , واذا عندج اسنان حساسة انصحج بسنسودين

Dr. Ali Maarafi said...

Ahmed . K
تسلم على الاطراء و تعليقك الجميل

حسين
امعين يا صديقي العزيز
الله يستجيب دعواتك ونخلص هالسنة

يبا صياحي خان الصدلقة و سوا اسنانه , و لا انا كنت متحلف فيه
بس ما عليك اقسمت على نفسي اطلع فيه علة و اعالجها

Dr. Ali Maarafi said...

m.alsayahi
يبا انا ما افرق بيت الناس كلنا عبيد الله ,
بس اي غيري يخرب و انا ابتلش , ان شااله الله يقدرني و اشلعلك جم ضرس يكون تتصلح اسنانك :-)
حبيب و غالي يا صياحي

small river
تسلم لي يا خوي العزيز

اجمعين يا رب

Dr. Ali Maarafi said...

سيدة التنبيب
شكرا على الاطراء
ان شاالله الله يوفقنا بهالمجال
ويوفقج بعد

Manal
الله يسلمج عالدعوات الصادقة
وشكرا على الاطراء
الحمدلله الله يسر لنا غربتنا

Sn3a said...

والله بالنسبه لي اطبه الاسنان رعب لابد منه

واصلا من اقرا موضوع يتعلق بالاساس يحوشني عوار فجأه

الا بسألك وابي تقولي الصج
ان مالبست الاسنان بعد علاج العصب
يختربون ؟

الله يوفقك ان شاءالله وترجع الكويت وتسويلي هوليوود سمايل

a7mad Nabeel said...

خووووش بوست دكتورنا
ححلو الواحد يراقب و يتأمل بالبشر و شخصياتهم
نطالبك بالمزيد
و الله يوفقك بالدراسة
:)

فريج سعود said...

حاجز عندك اول ما ترجع

متبرع علشان تجرب فيني

Dr. Ali Maarafi said...

sn3a
ليش عسى ما شر ترا اطبة الاسنان اناس وبشر يعني عندنا حس الانسانية
بالنسبة حق التلبيس هذا راح يعتمد اي ضرس اللي مسويتله عصب , و طبيعة الضرس هل متكسر كله و الحشوة ما تقدر تحميه
بس حق الطواحن في عندنا دكاترة يفضلون التلبيس بس مثل ما قلتلج يعتمد عالضرس

ان شاالله ما مقصر وياج بهوليوود سمايل

a7med Nabeel
الله يارب يسلمك و يخليك

Dr. Ali Maarafi said...

فريج سعود
اجرب فيك ليش افا عليك الا اسويلك اسنان لولو على قولة يداتنا

كبرياء وردة said...

موفق دكتورنا

اهم شي بمهنة الطب ان الطبيب يتفهم نفسية المريض

لأن جزء كبير من العلاج

والحمدلله انت عندك هالشي

وخصوصا طب الأسنان

لأن وايد ناس عندهم رهبة من طبيب الأسنان

Dr. Ali Maarafi said...

كبرياء وردة
اجمعين يارب
شكرا على الاطراء و الحمدلله
الله لا يغير علينا

nada khomeini said...

و لازم تعامل الجميع على حسب أجناسهمالحمدلله على الوازع اللي في نفسي وهذا اللي محببني بطب الاسنان

وفقك الله
كم نحن بحاجة للاطباء لموظفين هكذا
فالتعامل مع البشر يحتاج إلى حس إنساني
وإن كان المقابل لي يتعامل بشئ من القسوة فأنا أتعامل بحس الانساني
فذلك إرضاء لضميري

وفقك الله
وإن شاء الله تعود لبلدك
وتكتب عنوان هنا
طالب في مستشفى وطني

الأمل said...

يعطيكم العافية على إلي تبذلونا مع المرضى ..

و صج مواقف عجيبة استمتعت بقرائتها ..
بوركتم ..

e7saso said...

يااااااااااااااااي وناااااسه

موفق من كل قلبي



صج عرفت تختار


:)


هههههههههه



بس بغيت اسئل شنو متخصص و لا للحين مو مفكر باي تخصص ....


و اذا عندك خلفيه عن شغلات التخصصات بالطب الاسنان ما عليك امر عطني خبر ..



و تقبل تحياتي المتواضعه .

Dr. Ali Maarafi said...

nada khomeini
تسلمين على الدعوات الصادقة
الهي نخدم و نشتغل في بلدنا بنفس الهمة و النشاط

الاجتماعية
الله يعافيج و يخليج

Dr. Ali Maarafi said...

e7saso
اجمعين يارب

انا للجين مو متخصص , احنا دراستنا عامة و بعدها نرد الكويت و نشتغل جم سنة و بعدين اللي يبي يكمل و يتخصص يقدم على بعثات وزارة الصحة و يطلع

انا بالي تخصص زراعة و تركيب وجسور
الله يارب يوفقنا

امري اذا تبين تخصص معين و اقدر اساعدج فيه او حتى اوصيج على ناس متخصصين

e7saso said...

اي والله اذا اتعرف احد تخصص تقويم جراحي

Dr. Ali Maarafi said...

e7saso
بالنسبة حق التقويم ما اعرف شخص محدد بس تقدرين تروحين عيادة denatl 8
بمجمع البحر سنتر هناك دكتور عادل اشكناني ممكن تاخذين منه نصيحة و تشوفين شنو رايه هل اسنانج تحتاج الى
تقويم او لا
تحياتي
اوامر ثانية انا حاضر

e7saso said...

شاكره لك استاذي العزيز


و عسى راسك سالم



و تقبل تحياتي المتواضعه

Dr. Ali Maarafi said...

e7saso
ماسوينا شي
واجب

Marwah Albahrani said...

لووووووووووووووووول

في مرضى يعطونك تعليمات تنظيف الاسنان بعدد المرات و الدقايق

:P

اخر شي يطلعون ما يسوون و له شي من اللي يقولونه بس ليش بكل زيارة يسمعون نفس التعليمات و ما يطبقونها

و فيه مرضى يتشاركون نفس فرشة الاسنان للعايلة كلها

:D

و بالنسبة للفلورايد هو كلامه نسبيا صحيح اذا زادت نسبة الفلورايد عن نسبة معينة بالجسم مادري شنو اهي يني اذا كان بكميات كبيرة يمكن يكون له اثر سام على الجسم

لووووووووووووول !! كنت تقدر توضحله ان المعجون ما ينوكل بس حق تنظيف الاسنان يعني ما راح يأثر على جسمه
:S

الله يوفقك :D

عبدالله القلاف said...

عزيزي الدكتور ..
الموضوع لطيف الى حد بعيد ويستحق الاطراء والاشادة حقيقة ..
وفقكم الله في ندني عزيزي ..
عبدالله القلاف - كاردف