
أول ما ابتدأت المشوار الميداني حسيت بذيج الصعوبة , مرضى تحت ايدك لازم تعالجهم , دكتور فوق راسك يراقبك بكل صغيرة و كبيرة , استشاري يمر عليك و يعطيك ذيج النظرة , و لغة مو لغتك تعال تفاهم فيها مع المريض خاصة بعد لما ييك واحد لهجته ما تنفهم , و انت ( اللي هو أنا ) ما تسوى عليك ترجف و اقول أنا شبلشني بها التخصص 00
هذي بس البداية , لكن الحين يا سلام تشتغل و انت تضحك و مرتاح وتحس الدوام وناسة ( تدرون توني طالب و للحين مانكديت بالشغل ) , المرضى اللي يطبون علينا أشكال و انواع , تذكرون مسلسل الناس أجناس حق داوود حسين و عبالرحمن العقل , بكل حلقة قصة و كاركتر عجيب , المرضى اللي عندنا بعضهم شخصيات عجيبة 000
احدى العيادات قي منطقة ابردين ياني مريض يحتاج جيك اب على اساس ان اول موعد له في العيادة , سألته اذا عنده حساسية أو ألم من اسنان معينة جاوبني لأ , سألته اذا يعاني من اي مرض أو ياخذ ادوية معينة جاوبني بعد لأ , بعدها سألته عن شغلات متعلقة بالاسنان وعادة أول سؤال نوجه للمريض جم مرة تفرش أسنانك باليوم ؟ , الحبيب و بكل ثقة جابني أنا صار لي 25 سنة مو مفرش أسناني ( علامة تعجب شكبرها طلعت فوق راسي ) أنا قلت بعد ما يحتاج أسأله اذا تستخدم خيط أو غسول اذا هذا الفرشة نسى شكلها شلون بالباجي , عموما الحين بجيك و افحص أسنانه , هو فتح حلجه و لا طبقة جير مغطية الاسنان كلها, الحبيب باني بنيان فوق أسنانه , انا اول شي بديت بالتنظيف علشان نشيل الجير ( استخدمنا التظيف الكهربائي ) , مسكينة الممرضة اللي تساعدني ملت و انا ايدي طاحت و انا احك بها الجير و صعب انك تنظفه , بالنهاية قدرت انظف اجزاء بس الباجي و حياتك ما يتكسرون , هني الدكتور قال لي و قف و احجز حق المريض موعد ثاني انا هني حسيت بالفرج , المهم أخذت المريض عشان أحجز له موعد و انا ماشي معاه قال احس اسناني صارت نظيفة و صحية ( هذا و احنا ما شلنا كل الجير و لا لما نخلص العلاج كامل شبي يقول ) !!00
مو قف ثاني اعجب و اغرب , احنا دايما ننصح مرضانا باستخدام معجون الاسنان المحتوي على مادة الفلورايد ( لانها المادة الفعالة في منع تسوس الاسنان ) واغلبها الحين فيها فلورايد , هالمرة الحبيب اللي ياني سألته شنو نوع المعجون اللي تستخدمه جاوبني معجون اعشاب طبيعية , فرديت عليه يحتوي على الفلورايد , هني ثارت الثائرة , و سكتني وقال أنت مقتنع بالفلورايد ؟ 00 جاوبته بناء على الدراسات والابحاث والتجارب على هالمادة واثرها الايجابي في منع و تقليل تسوس الاسنان اي نعم انا مقتنع فيها , قال لأ انتو غلطانين هذي مادة سامة استخدمها الالمان في الحرب العالمية مع الفوسفور كسلاح لتضعيف العقول و اصابتها بالجنون و انتو هني تستخدمونها على المرضى اناهني قلت اوووه هذا طلع بطل زمانه وشريف روما , عموما ً انا ابتسمت بو يهه و قلتله عن دراسة فعلية سووها العلماء و شافوا اثرها في تقليل التسوس , بو الشباب ماقنتع وقالي انت ما تعرف شي! 0
بس سألني , اسناني وايد متسوسة مع اني افرش ترا شالسبب ؟ ( الحبيب مو مقتنع بالفلورايد و يبي اسنانه صحية و بيضة بله وين اصرفها انا !) 00
موقف ثالث كان مع مريضة تحتاج طقم اسنان , العلاج شوية يطول لان لازم تاخذ قالب و بعدين تصنع واكس وتجربه عشان تشوف طريقة انطباق الاسنان و بعدها قالب ثاني و تجريب طقم اسنان مصنوع من و اكس واخرها الطقم النهائي , مسكينة اهي متأذية لان ماعندها اسنان و ودها تاكل وايد وجبات , الحمدلله مشينا بالخطوات كلها تمام التمام ليما وصلنا الى اخر موعد اللي فيه راح نجرب الطقم النهائي و نعطيه المريض , هذاك اليوم يبت المريضة , و اول ما قعدت على الكرسي جان تطلع من جنطتها تفاح و تحطه على الطاولة , بديهيا ً انا سألته تفاح حق شنو ؟ قالت بس مليت و انا انطر ابي اكل تفاح مثل الناس ابي اعض بأسناني انا ضحكت و قلتلها حاضر على امرج , الحمدلله جربنا الطقم النهائي و ضبط حزته اهي قالت الحين اقدر اكل التفاح
سوينا لها مراجعة الاسبوع اللي بعده و هي ياية الابتسامة شاقة الويه و كاشخة ولا بايبتلي سوالف حلويات و جيز كيك قالت هذا لك تستاهل ( طبعا اللي بالعيادة يشوفون و يخزون انا بعد نفخت بنفسي و ما صدقت!00 )
هذي بعض المواقف وغيرها كثير , انا ماكنت اقصد من ورا هذي الموالقف الاستهزاء و التمصخر لا حشا بس حبيت اصور لكم احنا تعترضنا مواقف و حالات متعددة منها المضحكة و منها المحزنة( خاصة لما ييك المريض بألم وويه متفوخ ) , ومنها الصعب وذاك السهل الحلو انك تتعامل مع طبيعة هالبشر و لازم يكون عندك ضمير في شغلك هذي ارواح ناس وبشر لازم تكون مخلص حق ربك في علاج هالناس و تخفيف مأساتهم و مايكون عندك تفريق بين فلان و علان الناس أجناس و لازم تعامل الجميع على حسب أجناسهم
الحمدلله على الوازع اللي في نفسي وهذا اللي محببني بطب الاسنان
تشجعت في كتابة هذا الموضوع عندما قرأت مدونة الاستاذة سيدة التنبيب , فشكرا ً لك يا سيدة
الصورة- التقطت فبراير 2009
Model : my Flatmate Mohammed Al saraf